البث المباشر لقناة الإشراف

لمحات من الإدارة

إصدارتنا
لائحة تقويم المعلم المتميز

لائحة تقويم المعلم المتميز

1/1

أفعال لا أقوال

أفعال لا أقوال

الإشراف التربوي والتطوير والتدريب:

بدأت فكرة الإشراف التربوي بالمدارس في العام الدراسي 1428 / 1429 هـ ومن ثم تطورت إلى إنشاء مركز إشراف تطويري تدريبي مع بداية العام الدراسي 1429 / 1430 هـ حيث تم تخصيص مبنى مستقل للإشراف التربوي يحتوي على قاعة تدريب مجهزة بأحدث الأجهزة الإلكترونية وطاولات للتدريب بالإضافة إلى قاعة اجتماعات وسكرتارية للإشراف ومكاتب للمشرفين المقيمين . ويهدف الإشراف التربوي بصورة عامة إلي تحسين عمليتي التعليم والتعلم وتحسين بيئتهما ، من خلال الارتقاء بجميع العوامل المؤثرة فيهما ، ومعالجة الصعوبات التي تواجهها ، وتطوير العملية التعليمية في ضوء الأهداف التي تضمنتها سياسة التعليم في المملكة.

أهداف الإشراف التربوي:

1- رصد الواقع التربوي ، وتحليله، ومعرفة الظروف المحيطة به ، و الإفادة من ذلك في التعامل مع محاور العملية التعليمية والتربوية.

2- تطوير الكفاءات العلمية والعملية لدى العاملين في الميدان التربوي وتنميتها.

3- تنمية الانتماء لمهنة التربية والتعليم والاعتزاز  بها ، و إبراز دورها في المدرسة والمجتمع.

4- التعاون مع الجهات المختصة للعمل في برامج الأبحاث التربوية والتنسيق والتخطيط وتنفيذ وتطوير برامج التعليم ، و التدريب ، و الكتب ، و المناهج ، وطرائق التدريس ، ووسائل التدريس المعينة.

5- العمل على بناء جسور اتصال متينة بين العاملين في حقل التربية والتعليم ، تساعد على نقل الخبرات والتجارب الناجحة في ظل رابطة من العلاقات الإنسانية ، رائدها الاحترام المتبادل بين أولئك العاملين في مختلف المواقع.

6- العمل على ترسيخ القيم  والاتجاهات التربوية لدى القائمين على تنفيذ العملية التعليمية في الميدان.

7- تنفيذ الخطط التي تضعها وزارة التربية والتعليم بصورة ميدانية. 

8- النهوض بمستوى التعليم وتقوية أساليبه ؛ للحصول على أفضل مردود للتربية.

9- إدارة توجيه عمليات التغير في التربية الرسمية ومتابعة انتظامها ؛ للعمل على تأصيلها في الحياة المدرسية وتحقيقها  للآثار المرجوة.

10- تحقيق الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة بشريًّا ، وفنيًّا، وماديًّا ، وماليًّا ، حتى يتم استثمارها بأقل جهد وأكبر عائد .

11- مواكبة فعاليات اليوم الدراسي تربويًّا وإداريًّا داخل المدرسة.

12- مساعدة المدرس على النمو المهني وتحسين مستوى أدائه.

13- الاهتمام بالنمو الكامل للتلميذ علميًّا وحياتيًّا.

14- تحسين المنهج المدرسي وعملية التدريس وتطوير المادة.

15- إيجاد الدافعية لدى المعلم والطالب تعليميًّا وتعلمًّا.

16- تطوير الخبرات والمهارات في مجال التعليم.

17- تطوير النمو المعرفي عن طريق البحوث والنشرات والندوات.

18- التغلب على الصعوبات والعقبات التي تواجه المسيرة التعليمية أحيانًا.

19- الإسهام في معالجة المشاكل الطارئة لدى المدارس والمعلمين والطلاب.

20- إعداد التقارير الدورية وإجراء الدراسات والإحصاءات للتقويم والمعالجة.

21- تطوير علاقة المدرسة مع البيئة المحلية من خلال فتح أبواب المدرسة للمجتمع ؛ للإفادة منها وتشجيع المدرسة على الاتصال بالمجتمع لتحسين تعلم التلاميذ.

22- تدريب العاملين في الميدان على عملية التقويم الذاتي وتقويم الآخرين .

منظومة التعليم الموحد

Go to link